سبيد سوفت

زائرنا العزيز
نود اخبارك انك غير مسجل لدينا في المنتدي
ان كنت مسجل لدينا تفضل بالدخول
وانت كنت غير مسجل برجاء الضغط على زر التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سبيد سوفت

زائرنا العزيز
نود اخبارك انك غير مسجل لدينا في المنتدي
ان كنت مسجل لدينا تفضل بالدخول
وانت كنت غير مسجل برجاء الضغط على زر التسجيل

سبيد سوفت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شبابى اجتماعى ترفيهى

لا إله إلا الله محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وفى سبيلها نقاتل

    الردّ على منكري الإعجاز في سورة الروم

    يوسف اغا
    يوسف اغا
    نائب مدير عام
    نائب مدير عام


    عدد المساهمات : 80
    تاريخ التسجيل : 07/09/2009
    العمر : 35

    الردّ على منكري الإعجاز في سورة الروم Empty الردّ على منكري الإعجاز في سورة الروم

    مُساهمة من طرف يوسف اغا الأحد سبتمبر 27, 2009 2:41 pm

    الردّ على منكري الإعجاز في سورة الروم 6fch7a

    الردّ على منكري الإعجاز في سورة الروم


    الحمد
    لله الذي جعل كتابه مليئاً بالمعجزات، الحمد لله الذي أودع في هذا الكتاب
    العظيم دلائل وبراهين تؤكد إعجازه الخالد على الرغم من محاولات المشككين
    لإطفاء نور الله ويأبى الله ذلك، الحمد لله الذي نبّأنا بما سيفعله هؤلاء
    من محاولات لإخماد نور الحق والإيمان فقال: (
    اتَّخَذُوا
    أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ
    وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا
    وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ *
    يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى
    اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ
    الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ
    عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)
    [التوبة: 31-33].

    فهؤلاء
    الذين جعلوا من رسولهم المسيح عليه السلام إلهاً-تعالى الله عن ذلك علوّاً
    كبيراً- لم يكتفوا بذلك، بل يحاولون أن يشككوا المسلمين بعقيدتهم وإيمانهم
    وكتاب ربهم. ولكن الله الذي أنزل القرآن سوف يسخِّر لهذا الكتاب من يدافع
    عنه ويُظهر معجزته وعجائبه التي حدثنا عنها الرسول الكريم عليه وعلى آله
    وأصحابه الصلاة والتسليم.


    هذا قولهم بأفواههم...

    ومن
    هذه المحاولات ما قرأته على أحد المواقع والذي يسمي نفسه "الردّ على
    الإسلام"! إنهم لا يدركون خطورة أقوالهم، فهم عندما يردُّون على الإسلام
    فكأنما يردون على الله قوله-سبحانه وتعالى. ولذلك فلن تنجح خططهم ولن
    يحصدوا إلا الخيبة والخسران.


    يقولون في نقد الإعجاز في قوله تعالى:(غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ)[الروم: 2-3]:

    درج
    المفسرون على تفسير أدنى بمعنى الأقرب. وأيضا القرآن نفسه يستعمل أدنى
    بمعنى أقرب. ولكن طلع علينا السيد الزنداني بفتوى أن أدنى هي أخفض. بينما
    لا نجد مشكلة في القرآن لاستعمال "أخفض" ككلمة.


    وحيث
    أن أدنى بحسبه تعني أخفض فيجب أن تكون المعركة تمت بالقرب من القدس كي
    تكتمل المعجزة. من غير دليل على أن الآية تشير إلى معركة الفرس والرومان
    سوى إشارة أخفض الأرض. والتي يجب أن تكون القدس.


    الملفت
    للنظر بأن المسلمين لم يهتموا بدراسة تاريخ تلك الحقبة لتحديد تلك المعركة
    التي انتصر فيها الفرس على الروم. ولكن صانعوا المعجزات لا يجدون غضاضة في
    تجاهل التاريخ وعدم البحث عن الحقيقة طالما وافقت هواهم"
    (1).

    هذا
    ما قرأته على موقعهم، وسوف نستمع الآن إلى قول القرآن العظيم وأن المعجزة
    ثابتة ولا يمكن لإنسان عاقل أن يتجاهلها أو يشكِّك في مصداقيتها.


    أدنى الأرض

    يحدثنا
    القرآن في عصر لم يكن باستطاعة أحد أن يقيس أخفض نقطة على سطح اليابسة من
    الأرض، يحدثنا عن هذه المنطقة بالذات، وأن معركة وقعت فيها وكانت نتيجتها
    انتصار الفرس على الروم. يقول تعالى: (
    الم
    * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ
    غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ
    قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ
    اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * وَعْدَ
    اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا
    يَعْلَمُونَ * يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ
    عَنِ الْآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ)
    [الروم: 1-7].

    لقد حدَّدت هذه الآيات موقع المعركة في (أدنى الأرض)
    فما هو معنى هذه العبارة؟ وهل يمكن أن نفهمها بأنها تعني فقط (أقرب الأرض)
    كما فسَّرها المفسِّرون الأوائل رحمهم الله تعالى أم أن هنالك معاني أخرى؟
    وهل هنالك معجزة في هذه الآية الكريمة؟


    رحلة من التأملات

    لقد تأملت هذا النص الكريم طويلاً واطلعتُ على تفاسيره فوجدتُ أن المفسرين يفسرون قوله تعالى (أدنى الأرض) بأقرب الأرض (2) أي أقرب أرض الروم إلى أرض العرب وهي أغوار البحر الميت أي المنطقة المحيطة بهذا البحر.

    ولكن الذي لفتَ انتباهي هو أن عبارة (أدنى الأرض) عامة وليست خاصة بأرض العرب، أي أن القرآن في هذه الآية يطلق صفة (أدنى)
    على الأرض دون تحديد أرض معينة، ولذلك فقد فهم المفسرون أن الأدنى هو
    الأقرب بسبب أنهم لم يتصوّروا أن هذه المعركة قد وقعت في أخفض منطقة على
    وجه اليابسة.


    وهذه
    هي عظمة القرآن أن المعجزة تبقى مختفية قروناً طويلة على الرغم من
    المحاولات الكبيرة لفهمها إلا أن الله تعالى يُظهرها في الوقت المناسب
    لتبقى آيات الله مستمرة وقائمة إلى يوم القيامة، ولو أن المفسرين استطاعوا
    تفسير القرآن كله إذن سوف تتوقف المعجزة! والله تعالى قد تعهّد بأنه
    سيرينا آياته وينبغي علينا ألا ننكرها، يقول تعالى: (
    وَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَأَيَّ آَيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ) [غافر: 81].

    ثم
    تأملتُ قوله تعالى عن المسجد الأقصى وهو مسجد يقع في مدينة القدس التي لا
    تبعد سوى عشرين كيلو متراً عن منطقة البحر الميت حيث دارت المعركة، يقول
    تعالى: (
    سُبْحَانَ
    الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى
    الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ
    آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
    )[الإسراء:
    1]. وبدأت التساؤلات: كيف يصِف الله تعالى منطقة البحر الميت بأنها "أقرب
    الأرض"، ثم يعود ويصِف المسجد الموجود هناك بأنه "المسجد الأقصى" أي
    الأبعد؟؟


    ثم تأملتُ في الخرائط الجغرافية فوجدتُ بأن المنطقة التي وقعت فيها المعركة وهي التي سماها القرآن بـ (أدنى الأرض)
    تبعد عن مكة أكثر من ألف ومئتي كيلو متراً، فكيف تكون هذه الأرض هي
    "الأقرب" وهي تقع على هذه المسافة الكبيرة؟ وكيف يكون المسجد الأقصى هو
    "الأبعد" وهو يقع على نفس المسافة من مكة المكرمة حيث نزلت هذه الآيات؟


    ثم تساءلتُ: لو أن الله تعالى يقصد كلمة (أقرب) فلماذا لم يستخدم هذه الكلمة؟ إذن كلمة (أدنى) هي المقصودة وهي الكلمة التي تعطي المعنى الدقيق والمطلوب وهذا ما سنراه يقيناً.

    معاني متعددة للكلمة

    نعلم بأن الله تعالى قد خلق سبع سماوات طباقاً وسمى السماء السفلى أي أخفض سماء سمَّاها (السماء الدنيا)، فقال: (فَقَضَاهُنَّ
    سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا
    وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ
    تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
    )[فصلت: 12]. وهنا كلمة (الدنيا) جاءت بمعنى الأقرب من الأرض، ولكن تتضمن معنى آخر وهو الطبقة السفلى بين طبقات السماء السبعة. وسُمِّيت بالدنيا لدنوِّها من الأرض(3).

    ويقول أيضاً: (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)[السجدة: 21]. ويفسر المفسرون كلمة (الأدنى) هنا بمصائب الدنيا وأمراضها. وهنا لا يمكن أن تكون (الأدنى) بمعنى الأقرب بل (الأصغر) لأن الله تعالى يقارن في هذه الآية بين نوعين من أنواع العذاب:

    1- (الْعَذَابِ الْأَدْنَى)

    2- (الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ)

    إذن في هذه الآية نحن أمام مقياسين هما (الأدنى) و(الأكبر) أي الأصغر والأكبر، كما نعبر عنه في مصطلحاتنا اليوم بالحدّ الأدنى والحد الأعلى، ونقصد الأصغر والأكبر.

    يقول تعالى: (مَا
    يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ
    إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا
    هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا)
    [المجادلة: 7].وهنا جاءت كلمة (أدنى) بمعنى أقلّ لأنها قد أُتبعت بكلمة (أكثر). ونرى أن كلمة أدنى تُستخدم هنا مع الأعداد (4).

    كيف نفهم الآية؟

    إذن من معاني كلمة (أدنى) لدينا: الأقل والأصغر والأقرب، فما هي المنطقة على سطح الكرة الأرضية والتي تتصف بهذه الصفات الثلاث؟ إنها منطقة البحر الميت، فهي:الردّ على منكري الإعجاز في سورة الروم 3

    1- الأقرب: حيث هي أقرب أرض للروم إلى أرض العرب.

    2-
    الأصغر: فهذه المنطقة مساحتها صغيرة جداً ولا تتجاوز الكيلو مترات
    المعدودة، وذلك مقارنة بمساحة سطح الأرض والتي تزيد على ملايين الكيلو
    مترات المربعة.


    3-
    الأقلّ: فهذه المنطقة هي الأقل ارتفاعاً على سطح اليابسة، فهي تنخفض عن
    سطح البحر بمقدار 400 متراً تقريباً، ولا يوجد في العالم كله أدنى من هذه
    النقطة إلا ما نجده في أعماق المحيطات.


    ولذلك فإن فهمنا لهذه الآية على هذا النحو لا يتعارض مع القرآن وكذلك لا يتعارض مع معطيات العلم، ثم إنهم يعترضون على أن كلمة(أدنى) تفسرها المعاجم اللغوية على أنها (أقرب)، وأن هذه المعاجم لم تورد كلمة (أخفض) ضمن معاني الكلمة.

    ولكننا
    نجد المعاجم تورد معنى الأسفل أو الوادي ضمن معاني هذه الكلمة، فعلى سبيل
    المثال لدينا في القاموس المحيط في معنى كلمة (دنا): تقول العرب الأدنيان
    وهما واديان (5). وفي لسان العرب : والأَدْنَى: السَّفِلُ، فالعرب لا تستغرب أن يكون ضمن معاني هذه الكلمة هو الأسفل أو الوادي (6).


    ولكننا نجد هؤلاء القوم يأخذون من المعاني ما يتفق مع حججهم الواهية، ويتركون المعاني التي لا تروق لهم.

    هل القرآن تابع للمعاجم اللغوية؟الردّ على منكري الإعجاز في سورة الروم 2

    وهنا
    نود أن نقول: هل نحن ملزمون بأن نفهم القرآن كله على ضوء المعاجم؟ ولو كان
    هذا صحيحاً إذن لأمكن تفسير القرآن بالكامل ولم يعد هالك حاجة للمفسرين
    والمجتهدين! ولنفرض أننا لم نعثر على معنى كلمة ما في المعاجم، فهل هذا
    يعني أن القرآن غير صحيح؟! مثلاً كلمة (الم) و(الر) و(كهيعص) هذه الكلمات غير موجودة في المعاجم، فهل هذا يعني أنها غير صحيحة؟


    طبعاً
    كلام الله تعالى هو الأساس الذي يجب أن ننطلق منه وليس المعاجم اللغوية،
    وذلك لأن هذه المعاجم تم وضعها بعد نزول القرآن بمئات السنين، وكذلك
    التفاسير. وتجدر الإشارة إلى أن معظم الانتقادات التي يوجهها هؤلاء لكتاب
    الله يعتمدون فيها على الفهم القديم للآية وعلى فهم المفسرين لها، وينسون
    أن هنالك معجزة متجددة للقرآن تتجلى في كل عصر من العصور بما يتناسب مع
    علوم العصر.


    فمثلاً عندما فهم المفسرون من قوله تعالى: (وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ)[الغاشية: 20] أن
    الأرض ليست كروية بل مسطحة، وذلك حسب معطيات عصرهم، فهل نتابعهم على هذا
    الفهم ونخالف حقائق العلم؟ أم أننا نتدبر القرآن لنجد أنه لا تناقض بين
    القرآن والعلم! لأن كلمة
    (سُطِحَتْ) تعني
    أن الله قد مهَّدها وجعلها صالحة للحياة، بعكس القمر الذي نجد سطحه مليئاً
    بالمرتفعات والوديان مما يجعله غير مسطح وغير قابل للحياة. وهذا يعني أن
    الله تعالى قد جعل للكرة الأرضية سطحاً ممهداً.


    فمثلاً
    إذا قلنا "انظر إلى هذه القبة كيف أن الذي صمَّمها وصنعها جعل لها سطحاً
    رائعاً" لا يعني هذا الكلام أن القبة أصبحت مستوية، بل جميع الأجسام تملك
    سطحاً.


    إن هذه الدقة العلمية في استخدام الكلمات القرآنية هي ما نجده في قول الحق تبارك وتعالى: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].

    إن
    هذه الآية تقرر أننا إذا ما تدبرنا القرآن سوف لن نعثر فيه على أية
    تناقضات وهذا دليل كاف على أنه كتاب الله تعالى. إن كتب البشر نجدها تتحدث
    عن نظرية علمية ثم يأتي عصر يثبتُ فيه خطأ هذه النظرية ورفضها تماماً،
    بينما نجد القرآن صالحاً لكل زمان ومكان وميسّر الفهم.


    إنهم
    دائماً يعترضون على الإعجاز العلمي للقرآن لأنه يخاطبهم بلغة قوية هي لغة
    العلم، ولذلك فإنهم يلجؤون إلى الكتب القديمة حيث كان متعذراً وقتها فهم
    هذه الآيات كما نفهمها في ضوء المعارف الحديثة. ونقول لهم: لماذا تلزموننا
    بفهم القرآن كما فهمه المفسرون قبل مئات السنين، ولا تلزمون أنفسكم بفهم
    الكتاب المقدس كما فهمه القسيسون قبل عشرات السنين فقط عندما حددوا عمر
    الكون بسبعة آلاف سنة ثم ثبُت يقيناً أن عمره بلايين السنوات!! (7).


    خاتمة

    إن
    ميزة القرآن الكريم أن البدوي في الصحراء كان لا يجد مشكلة في فهمه
    والتعامل مع كلماته ومعانيه، وعالم الذرة يفهمه أيضاً ولا يجد مشكلة في
    تدبره مهما تطور العلم، وعالم اللغة يفهم منه أشياء قد لا يفهمها غيره،
    وعالم الفلك قد يرى فيه حقائق لم يرها أحد من قبله، وهكذا هو كتاب شامل
    كامل لجميع البشر ولجميع العصور.


    ونقول
    لكل من يظن أن النبي الكريم عليه صلوات الله وسلامه هو من وضع القرآن، أن
    يعود للكتب السماوية السابقة والصحيحة ليجد فيها الحقيقة الإلهية المتمثلة
    بدعوة الحق تعالى لهؤلاء ليؤمنوا برسالة الإسلام، يقول عز وجل: (
    الَّذِينَ
    يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ
    مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ
    بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ
    الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ
    إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ
    آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي
    أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * قُلْ يَا أَيُّهَا
    النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ
    السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ
    فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي
    يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)
    [يونس: 157-158
    ].[/size]

    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:45 pm